الزراعةبيئة ومدينة

تمر الملوك: أغلى أنواع التمور في العراق ومركز زراعته مندلي

استبرق الزبيدي

يشتهر العراق منذ مئات السنين بزراعة العديد من أصناف التمور، والتي تعد إحدى المحاصيل الزراعية الرئيسية في عدد من المحافظات. ومع وجود مئات الأصناف من التمور العراقية التي تزرعها محافظة ديالى، يحتل نوع “القرنفل الأسود” مكانة خاصة باعتباره الأغلى على مستوى العراق.

ارتفاع الأسعار والمكانة

محمد المندلاوي، بائع تمور في سوق مندلي، يقول لشرق العراق: “سعر التمر القرنفلي للكيلوغرام الواحد يتراوح هذا العام بين 30 ألف إلى 50 ألف دينار، وذلك حسب نضجه وجودته، ومن المتوقع أن يرتفع السعر مع نهاية الموسم”.

ويضيف المندلاوي، “بدء موسم الرطب في السوق منذ أسبوع ومنهم من يفضل انتظاره لينضج”.

يعتبر “القرنفل الأسود” من أصناف التمور النادرة في قضاء مندلي، الذي يعد مركز زراعته. وليد رشيد، صانع محتوى مهتم بالزراعة، يقول: “نظراً لندرة القرنفلي وجودته وغلاء سعره، يشتريه العديد من الزبائن كهدايا للأقرباء والأصدقاء، والبعض يسميه تمر الملوك لأنه لا يستطيع الجميع شراءه”.

الأسعار والإنتاج

المندلاوي يوضح أن “سعر الفسيلة الواحدة يتراوح بين 500 ألف إلى 700 ألف وأحياناً يصل إلى مليون دينار، ولا تجدها بسهولة لأن الفلاحين يهتمون بتكثيرها وزراعتها لتعويض الخسائر الكبيرة من أشجار النخيل التي خلفتها الحروب”.

ويؤكد مدير زراعة مندلي، الأستاذ قيس صادق المندلاوي، أن “القرنفلي هو من الأصناف التي تعد مندلي الموطن الأصلي لها، وسمي بالقرنفلي نظراً لوجود نكهة القرنفل في طعمه”.

يضيف قيس المندلاوي: “يكثر هذا النوع في مندلي لطبيعة التربة المعروفة بكونها رملية مزيجيه جيدة الصرف، وهذا ما يميز تربة المناطق الحدودية مثل مندلي، قزانيه، وبدرة”.

مزايا تمر القرنفل الأسود

ويضيف المندلاوي أن “ما يميز تمر القرنفل الأسود هو حلاوته المتوسطة، ولونه الأحمر الباهت عندما يكون رطباً، والذي يتغير إلى الأسود وينكمش مع نضوجه. كما أنه جيد في التخزين وغير معرض للإصابة بالحشرات التي قد تتلف باقي أنواع التمور”.

الظروف البيئية المناسبة

ويضيف المندلاوي أن “ما يميز تمر القرنفل الأسود هو حلاوته المتوسطة، ولونه الأحمر الباهت عندما يكون رطباً، والذي يتغير إلى الأسود وينكمش مع نضوجه. كما أنه جيد في التخزين وغير معرض للإصابة بالحشرات التي قد تتلف باقي أنواع التمور”.

مقارنة مع تمر العجوة

وعند سؤاله عن الفروقات بين القرنفل والعجوة، يجيب الأستاذ قيس المندلاوي: “ثمرة تمر العجوة تكون أكبر حجماً، وطعم القرنفلي يختلف، حيث أن انكماش تمرة القرنفل والعروق عليها تكون أكثر وضوحاً”.

الإنتاج والتصدير

أما عن إنتاجه، فيقول: “حمل الشجرة الواحدة التي يتراوح طولها بين متر إلى خمسة أمتار يصل إلى 75 إلى 100 كيلوغرام”. ويتم تصدير تمر القرنفل إلى محافظات العراق المختلفة، ويقدمه المواطنون كهدايا لمناطق العراق وخارجه.

تمر القرنفل الأسود، أو تمر الملوك، ليس مجرد نوع نادر من التمور، بل هو جزء من التراث الزراعي الثري للعراق، يعكس الجهد والتفاني في زراعته والحفاظ عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى