الزراعةبيئة ومدينة

شقيقان ينجحان في زراعة الموز في احدى قرى ديالى

استبرق الزبيدي – ديالى

ديالى – قرية زاغنية الكبيرة: في تجربة فريدة من نوعها، نجح الشقيقان أحمد ومحمد علي في زراعة الموز بقرية زاغنية الكبيرة التابعة لقضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى واليوم الأحد ٢٨تموز ٢٠٢٤ يقطفان أولى الثمار الناضجة بعد سنتين من التجارب، ليثبتا أن أرض ديالى قادرة على إنتاج “الموز” وهو محصول استوائي.

المزارع احمد علي، داخل بستانه الصغير في قرية زاغنية الكبيرة احدى قرى ديالى يحمل مبتسماً اول نتاج له من ثمار الموز ٢٨-٧-٢٠٢٤.شاركها المزارع مع شرق العراق.

أحمد علي، من مواليد 1996، مدرس وطالب ماجستير علوم حاسبات في الجامعة المستنصرية يعمل مزارعاً مع ولده واخوته السبعة منذ صغره، أشار إلى أن تربة ديالى ملائمة جدًا لزراعة الموز، موضحًا: “تحتاج التربة إلى خبرة وعلم لنجاح الزراعة. في أول تجربة لنا في قريتنا زاغنية، حققنا نجاحًا ونطمح لإنتاج المزيد.” أحمد يتمسك بمهنة الزراعة التي ورثها عن آبائه وأجداده.

ورغم نجاح التجربة الأولى، واجه الشقيقان تحديًا غير متوقع. يوضح أحمد: “فكرنا أنا وأخي الأكبر محمد في زراعة الموز في بستاننا. نجحنا من المرة الأولى في زراعته وكل شيء كان جيدًا من ناحية النمو والخضرة، لكن ثمرة الموز بقيت خضراء ولم تنضج. جربنا ذلك أكثر من مرة والبداية كانت من سنتين لكن دون تغيير.”

أخيرًا، وجد أحمد ومحمد الحل عند خبير زراعي لبناني. يقول أحمد وهو يمسك ثمار الموز الناضج مبتسمًا: “تواصلنا مع خبير زراعي لبناني، وقد قدم لنا نصائح ثمينة، أبرزها تغطية ثمار الموز الخضراء بالنايلون، وهي طريقة تساعد في نضوجها وتحول قشرتها إلى اللون الأصفر، وها نحن نحتفي اليوم بنضوج اولى ثمار الموز لدينا”.

الصورة محمد علي الأخ الكبير لأحمد يحمل ثمار الموز الناضجة وترتسم علي وجهه سعادة غامرة بنجاح تجربتهما، شاركها مع شرق العراق المزارع احمد علي بتاريخ ٢٨ تموز ٢٠٢٤

بدأت تجربة أحمد ومحمد في بستانهم الصغير، والثمار الناتجة كانت طعامًا للعائلة وهدايا للأقارب والأصدقاء. الآن، يعمل الأخوان على تكثير الأشجار لتكون مصدر رزق لهما. ومن يرغب في الزراعة، فإن شتلات أشجار الموز هدية مجانية منهما.

الصورة لثمار الموز قبل قطفها يشاركها المزارع مع شرق العراق المزارع احمد علي بتاريخ ٣٠ تموز ٢٠٢٤

مدير اعلام زراعة ديالى – محمد المندلاوي:”عادة لا تنجح زراعة الموز في ديالى فهو يحتاج لظروف خاصة رطبة وحارة مثل الصومال”.

ويضيف،”كانت هنالك تجارب عدة في المحافظة لزراعة الموز الا ان الثمار الناتجة غالباً ما تكون صغيرة وخضراء ولا تصل لعدها نموذج ناجح”.

المزارع احمد علي، داخل بستانه الصغير في قرية زاغنية الكبيرة احدى قرى ديالى يحمل مبتسماً اول نتاج له من ثمار الموز ٢٨-٧-٢٠٢٤. شاركها مع شرق العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى